اخر المواضيع

الخميس، 20 يوليو، 2017

تعرف على الفرق بين الحلم والرؤيا؟

تعرف على الفرق بين الحلم والرؤيا؟
تعرف على الفرق بين الحلم والرؤيا؟ 


إن الإنسان في أثناء نومه يرى ما يطلق عليه بالأحلام أو الرؤى فهي أحداث تحصل في مخيلة الإنسان في أثناء النّوم بحيث يتفاعل معها الإنسان وكأنّه مستيقظ، ومن هذه التّخيلات والأحداث ما يبعث الحزن والكآبة في النّفس ومنها ما ييعث الفرحة والسّرور في القلب والنّفس، ويقسّم ما يراه الإنسان في منامه إلى أحلام ورؤى وهناك بلا شكّ فارقٌ بينهما، فما هو الحلم وما هي الرّؤيا ؟ وما هو الفارق بينهما ؟

الرؤيا واختلافها عن الحلم

الرؤى تختلف اختلافًا جوهريًّا عن الأحلام من حيث أنها تنقسم إلى قسمين، قسمٌ يشترك فيه النّاس كافّة وهي الرؤى العامّة  ومثال عليها رؤيا ملك مصر التي فسرها سيدنا يوسف عليه السلام فتحقّقت على أرض الواقع، ومنها الرؤيا الصالحة التي لا تكون إلا للمسلم حصراً، حيث إنّها تعتبر من المبشّرات التي تحدث عنها الله تعالى في كتابه كفضليةٍ امتنها على المتيقن، فقال تعالى (لهم البشرى في الحياة الدّنيا والآخرة ).

كما أن الرؤيا الصالحة هي جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة، وهي تحدث كثيراً مع المؤمنين الصادقين المتحرين للصدق في حياتهم وتعاملاتهم لقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام: ( أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا ).

وقال احد السلف الصالح ان الرؤيا الاقرب الى التحقق هي التى تكون فى وقت اذان الفجر والتى اذا نام الانسان على طهارة .



يتبيّن الفارق بينهما من خلال تعريف كلّ من الحلم والرّؤيا، من حيث مصدر كل منهما، فالحلم من الشيطان والرّؤيا من الله تعالى، ومدى تحقّق كل منهما، فالرؤيا تتحقق وتبشر المسلم بالخير خلاف الحلم فإنّه لا يتحقق.

وتفسير الرؤيا هي هبة من عند الله اعطها وفضل بها بعض الاشخاص فتكون لهم القدرة على تفسيرها وتاويلها.

اتمنى من خلال هذه السطور القليلة ان تكونو قد عرفتم الفرق بين الحلم والرؤيا فليس كل حلم له تفسير او تاويل وفى حالة وجود اي سؤال او استفصسار يمكنكم طرحه من خلال المكان المخصص للتعليقات او ارساله لنا عبر صفحتنا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق