اخر المواضيع

الأحد، 30 أكتوبر، 2016

ماهي صفات الشخصية الضعيفة وكيف نتغلب عليها؟

ماهي صفات الشخصية الضعيفة وكيف نتغلب عليها؟
ماهي صفات الشخصية الضعيفة وكيف نتغلب عليها؟
خلال مرحلة الطفولة تتكوّن شخصية الطفل فإذا تربّى تربية جيدة تكونت لديه شخصية قوية وإذا لم يحظى بتربية جيدة تكونت لديه شخصية ضعيفة مضطربة، اليوم سنسلط الضوء على صفات الشخصية الضعيفة وسنقدم لك بعض النصائح التي تساعد على بناء شخصية قوية منذ الطفولة.

صفات الشخصية الضعيفة:

1- التردد في اتخاذ القرارات: إن التردد من أكثر الصفات التي تدل على ضعف الشخصية، وغالباً ما يأتي هذا التردد من قلة الثقة في النفس ولذلك تجد ضعيف الشخصية غير قادر على اتخاذ القرار وقد يتأخر لأيام ولأسابيع ليتخذ قراره.

2- الاتكال على الآخرين: ضعيف الشخصية يتّكل على الآخرين في كل شيء، فهو غير قادر على تحمل المسؤولية لذلك تجده يتكل على الناس لإنجاز أعماله ومهماته.

3- انعدام الرأي: صاحب الشخصية الضعيفة لا رأي له، فهو لا يتجرأ على قول رأيه ولذلك يعتمد على آراء الأخرين وقد يطلب من الناس أن يقرروا عنه.

4- الصمت الدائم: ضعيف الشخصية لا حديث لديه، فهو دائم الصمت يستمع لما يقوله الناس فقط دون أن يشاركهم المحادثة وإذا طلب منه أن يتحدث تبلك وتلعثم بالكلمات.

5- الخجل الشديد: أكثر ما يدل على أن الشخص صاحب شخصية ضعيفة الخجل الشديد الغير منطقي، فهو يخجل من كل شيء، من التحدث، من إبداء الرأي، من المشاركة في النشاطات الاجتماعية، خجله هذا يجعل منه شخص منعزل.

6- الانبهار الدائم: تظهر على صاحب الشخصية الضعيفة حالة انبهار دائم بكل شيء حتى ولو كان هذا الشيء غير مميز، وعادة ما تكون حالة الانبهار غير دائمة وذلك لكثرة الأشياء التي تثير اعجابه.

7- متناقض ومتقلب: الشخص ضعيف الشخصية لا يملك شخصية واضحة، فهو شديد الانفعال وسريع الغضب فقد يهدئ فجأة ويغضب فجأة دون أي مقدمات.

8- تابع للآخرين: الشخص الضعيف إنسان غير مستقل فهو بحاجة دائمة للناس لكي يساندوه ويساعدوه، وكثيراً ما تجده يلتصق بالناس الأقوياء وهذا ما يجعل منه شخص تابع لهم في كل شيء.



نصائح هامة لبناء شخصية قوية منذ الطفولة:

1. علّم طفلك أن يتحمل المسؤولية، كأن توكل له مهمة ترتيب غرفته أو توكل له مهمة الاعتناء بأخيه الصغير.
2. شجّع طفلك على مخالطة الناس كأن تشجعه على المشاركة في النشاطات الاجتماعية، سيساعده هذا على تخطي حاجز الخوف عنده وسيسهل عليه تكوين صداقات.
3. خذ برأي طفلك منذ الصغير مثلاً دعه يختار ملابسه، اسمح له بأن يغير ديكور غرفته، استمع لرأيه في القصص التي يقرأها.
4. شجّعه على القراءة، إن القراءة توسع دائرة معارفه وتطلعه على تجارب وخبرات الشعوب وكل هذا يساعد على بناء شخصية سليمة.
5. اعقد جلسة مناقشة أسرية تناقشوا فيها في مختلف المواضيع التي تتعلق بحياتكم الأسرية، كأن تتحدثوا عن مشاريعكم في عطلة الصيف واطبوا منه أن يشارك في النقاش.
6. نمِّ مواهب طفلك وشجّعه على تطوير مهاراته حتى يتقن ويتميّز المهارة التي يحبها، هذه المهارة ستعزز من ثقته بنفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق