اخر المواضيع

الخميس، 11 ديسمبر 2014

تعرف على مخاطر أكل السوشي والسلمون

تعرف على مخاطر أكل السوشي والسلمون

ابراج اليوم: تعرف على مخاطر أكل السوشي والسلمون

مطبخ الياباني أصبح من المطابخ المفضَّلة لدى كثيرين وخصوصاً لما يقدمه من مأكولات تلاقي استحسان رواده وأبرزها طبق السوشي، الذي تكثر الأقاويل حول فوائده وأضراره. فالبعض يعتبره مفيداً بينما يجد آخرون أنه مضر بالصحة، توضح فانيسا غصوب الاختصاصية الغذائية والمدرِّبة الرياضية في عيادة Svelte في حديث لـ "النهار" أنَّ "قطع السوشي المؤلفة من السلمون توفِّر للجسم أحماض الأوميغا 3 الدهنية المفيدة للحفاظ على صحة القلب. وعندما ننصح خلال الـDiet بإدخال السوشي يكون ذلك باعتدال من خلال عدد القطع التي تترواح بين الـ 12 إلى 16 قطعة للمرأة أو الرجل، وموزعة بين 8 مع أرز و8 بلا أرز. وعادةً حبة السوشي (التي لا تحتوي على أرز) فيها 40 أو 50 سعرة حرارية، أما إذا كانت مقلية أو حضَّرت بمحتويات أكثر قد تصل سعراتها الحرارية إلى 100 أو 110".
وتنصح غصوب بـ"بتناول السوشي مرة إلى مرتين في الأسبوع لأنه يحتوي على الأرز، وطالما أن الشخص يحترم الكميات الصحية. فالسوشي يحتوي على Omg3 وبروتين وسمك وزنجبيل التي تعتبر مفيدة للجسم. فالزنجبيل مضاد للأكسدة وينظف المعدة، والحر يساهم في حرق سعرات حرارية أكثر".
وبالإنتقال إلى مضار السوشي، تلفت غصوب إلى أَّنه "مضر للمرأة الحامل أكثر، إذ يُمنع عليها تناول السمك النيء لاحتمال احتوائه على البكتيريا التي تؤدي إلى تسمم. وهذا التسمم يكون ناتجاً من عدم حفظ المحتويات الأساسية الموضوعة في السوشي في مكان سليم وصحي". وتشير غصوب إلى أنَّ "كل أنواع المأكولات قد تساهم في ازدياد الوزن، والسوشي كذلك ليست ببعيدة منها، لكن المهم يبقى الاعتدال في تناول أي من المأكولات".
سموم في سمك السلمون:
في دراسة سابقة، نشرت في العام 2013، أشار البروفسور دايفيد كاربنتر وفريقه من جامعات كورنيل وإنديانا وألباني في الولايات المتحدة إلى أنَّ "سمك السلمون الموجود داخل قطعة السوشي يحتوي على معدلات سموم عالية. وأنَّ 15 نوعاً من السموم ثبت وجودها بنسب عالية في سمك السلمون، 13 منها تتسبب بالسرطان"، وأضافت الدراسة أنَّ "هذه السموم تؤدي إلى تدهور الخصوبة عند الرجال، وازدياد التشوهات الخلقية لدى الأطفال الحديثي الولادة، وإمكان الإصابة بسرطان الثدي، ونزيف الرحم والبلوغ المبكر".
ولفتت النتائج التي خلص إليها فريق الدكتور كاربنتر إلى أنَّ "الملوّثات الموجودة في الأسماك غالباً ما تفوق فوائده الصحية. فالناس يعتقدون أنَّ تناولهم الأسماك أمر صحي، إلا أنهم لا يعرفون أنهم يسمّمون أنفسهم".
وتابعت الدراسة أنَّ "مستهلكي السوشي المعدّ من سمك التونا لا يدركون أنَّه يحتوي على نوع من الزئبق الشديد المؤدي إلى التسمم، والذي تنحصر مفاعيله لدى البالغين بشعور بالوخز والطفح الجلدي، أو الغثيان والشحوب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق