اخر المواضيع

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

الإفراط بأكل اللحوم يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس


حدثتنا أخصائية التغذية الدكتورة رويدا إدريس من مركز نيوتريلايف عن أضرار تناول اللحوم الحمراء بكثرة في الأعياد حيث قالت: يعتبراللحم غنياً بالمواد المقوَية للمناعةوالعظام ومقاومة الأورام كمادة اللينوليك ومادة الكارنتين المسؤولة عن تحويل الدهونإلى طاقة داخل الجسم بالفوائد الغذائية والعناصر الهامة لتكوين الدم ونمو كرات الدمالحمراء، كالبروتينات والفيتامينات والمعادن كالحديد والفوسفور والنحاس. إلا أنه لا يخلو من الأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على الإفراط بأكل اللحوم والتي تبدأ بالحموضة والإنتفاخ، خاصةً لحوم الضأن الغنية بالدهون والتي ترفع من دهون الدم وخاصةالكولسترول الذي يترسب في جدار الشرايين، ويتسبَب في تصلبها.
وتصلَب الشرايين له خطورته التي تكمن في انسداد شرايينالقلب محدثاً الذبحة الصدرية وجلطة القلب وانسداد شرايين المخ، مسبَباً جلطات المخوالسكتة الدماغية وانسداد شرايين الكلى.

كما أن الإفراط بأكل اللحوم يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس عند الأشخاص المهيئين له وهو مرضٌ يتسبب في الآم المفاصل ومتاعب الكلى.ويُنصح بالإعتدال في أكل اللحوم والإبتعاد عن الدهون الموجودة باللحم وإزالتها قبل شيّها خاصةً لمرضى السكري والقلب وتصلَب الشرايين، حيث أنها تؤدي إلى السمنة. وننبَه إلى أن اللحوم عند شيّها على الفحم ينصهر الدهن منها، ويتساقط على الفحم وتتكون موادٌ ضارة بعضها مسرطنة تترسب على اللحم.

أما أفضل الطرق لطهي اللحوم ففي قدر الضغط للحفاظ على قيمتها الغذائية والشواء بالفرن والسلق بالماء والبخار، ويمكن الإستفادة من ماء سلق اللحوم في طهي الأرز أو الخضروات لاحتواء الماء على فيتامينات وأملاح معدنية مهمة للجسم.

ويمكن تناول ما يعادل حصتين لثلاث حصص من اللحوم يوميا أي بمعدل 2-3 أونصة من اللحمة خالية الدهون أو من لحم الطيور أو السمك.

وأفضل طريقة لحساب الشخص من احتياجه من البروتين:واحد غرام بروتين لكل كيلو غرام من الوزن المثالي للجسم.وللتخفيف من مضار تناول اللحوم يجب الإلتزام بالحصص وتوصيات هيئة الغذاء العالميةوشرب كميات من الماء لا تقل عن لتر ونصف يومياً.

أما عن أنواع و بدائل اللحوم الحيوانية وسعراتها الحرارية،فهناك أنواعٌ عديدة من اللحوم: لحوم الجمال- الأغنام والأبقار والماعز والخرفان،وتحتوي اللحوم على الأحماض الأمينية الايسولوسين- اللوسين- الميثونين وعلى الأحماض الدهنية المشبَعة وأحادية غير مشبَعة وأحماض متعددة التشبَع (100 غرام من لحم الضاني تعطي 153 سعر حرارياً بينما 100 غرام من لحم الدجاج تعطي 116 سعراً حرارياً، و100 غرام من لحم السمك تعطي 76 سعراً حرارياً، ولحم البقر 100غرام يعطي 123 سعراً حرارياً ونسبة الكوليسترول في لحم البقر 59، والسمك 50).

ومن البدائل البيض والجبنة ومنتجات الحليب والبدائل النباتية والبقوليات بأنواعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق