اخر المواضيع

الاثنين، 14 أبريل 2014

الحمل: دلائل ومراحل

الحمل فترة رائعة في حياة كل امرأة، فهناك حياة جديدة تنمو في الداخل وتحتاج إلى كل الرعاية العناية والاهتمام.

وتكثر الأعراض التي تشير الى وجود الحمل ولكن تبقى الطريقة الامثل للتأكد من وجود الحمل هي بالفحص الطبي الذي يؤكد الحمل ويحدد مدته.

الأعراض الشائعة للحمل:

غياب الدورة الشهرية

تغيرات في الثديين

حساسية الحلمة

الدوخة

الغثيان

غثيان الصباح

النعاس

كثرة التبول


فحص الحمل:

يتم إجراء تشخيص الحمل بواسطة طبيب نسائي عن طريق اختبار دم يسمى( بيتا HCG )، وبعد ذلك من خلال رصد نبضات قلب الجنين والمسح بالموجات فوق الصوتية.

وبمجرد التأكد من الحمل، تبدأ الزيارات المنتظمة للطبيب وتشمل الزيارة الأولية لطبيب الأمراض النسائية والتوليد الفحص الشامل الذي يقوم على تقييم عوامل الخطر البيولوجية والبيئية. وهذا يساعد على استكمال الفحص البدني، ويحدد العلاجات الموصى بها أثناء الحمل وأي فحوصات ضرورية أخرى



مراحل الحمل:

تستغرق فترة الحمل ما يصل إلى 41 أسبوعاً أو ما يزيد قليلا عن 9 أشهر، وتنقسم إلى ثلاثة مراحل.



المرحلة الأولى ( الأسبوع 1 - 12 ) : بعد التلقيح، وهو اختراق الحيوانات المنوية لجدار البويضة، تصبح البويضة الملقحة (بويضة مخصبة)، تنتقل البويضة عن طريق قناة فالوب إلى الرحم حيث تعلق نفسها على الجدار. هذا يتسبب في تشكيل المشيمة التي توفر المواد المغذية والأكسجين إلى الجنين أثناء الحمل .



المرحلة الثانية ( الأسبوع 13-28 ) : خلال هذه الأشهر الثلاثة، يمكنك عادة معرفة جنس الجنين. تبدأ الأنسجة العضلية والعظام والجلد بالتكون. في الأسبوع الـ 20 ، يمكن لبعض النساء الشعور بحركة الجنين، وفي الاسبوع الـ 24 تتشكل البصمات ويبدأ الجنين بالنوم والاستيقاظ وفقا لدورة منتظمة .



المرحلة الثالثة ( الأسبوع 29 - 40 ): في الاسبوع الـ 32، تتشكل العظام تقريبا بالكامل، ولكن لا تزال لينة. ويبدأ الجنين بالتحكم بعضلات العيون. وفي الاسبوع الـ 37، يصبح الجنين مكتمل النمو، ويمكنه البقاء على قيد الحياة من دون دعم إضافي إذا حدثت ولادة مبكرة. وقبل الاسبوع الـ 37، تعتبر الأجنة (خداج) ومعرضة لمخاطر النمو، ومشاكل التنفس، ومشاكل السمع، والرؤية، والشلل الدماغي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق